لماذا يتأخر الزواج للفتاة ؟

سؤال : لماذا يتأخر الزواج للفتاة ؟

نحن  في مجتمع شرقي له عادات وتقاليد تربينا عليها، ومن عادات هذه المجتمع زواج الفتاة في سن صغيرة، ولكن مع إيقاع الحياة السريع ووجود بعض المعوقات الاقتصادية والمادية، بدأ سن الفتاة يتأخر في الزواج، وسنتكلم اليوم – في هذه الأمسية – حول سؤال طرح عليّ كثيرًا وهو : لماذا يتأخر الزواج للفتاة ؟ هل تأخر الزواج عقوبة ؟

بالطبع لا، فالله سبحانه وتعالى أعلى وأسمى من ذلك، وإنما كل شيء بميعاد وسبب.
هناك أسباب كثيرة تحكم تأخر سن الفتاة في الزواج، قد تكون اقتصادية أو اجتماعية أو حتى تتعلق برغبتها في إكمال التعليم أو حسب طقوس كل بلد، ولكن عندما لا تكون كل تلك الأسباب السابقة لها علاقة بتأخر الزواج، يكون هناك أسباب أخرى خفية، سنعرفها معًا بالتفصيل من خلال هذه المقالة.

لماذا يتأخر الزواج للفتاة رغم جمالها أو حسبها أو نسبها؟

كثيرًا ما أقابل أسئلة من نوع: أريد أن أتزوج لقد تقدم لخطبتي الكثيرون، ولكن عندما كان يقترب موعد الزفاف، كان كل شيء ينتهي! كلما تقدم لخطبتي شخص وجلس معي كنت أشعر أنه مقتنع بي ومتلهف على الزواج مني، ولكن بعدما يذهب لا يعود ويتم تعطيل الزواج ! كنت مرتبطة بشخص وكنته أحبه كثيرًا وعندما تمت خطبتنا تركني فجأة دون مقدمات!
وقيسوا على هذه الأمثلة الكثير، وقد تتكرر مع فتاة واحدة أكثر من مرة، ترى ما السبب من وجهه نظركم؟ هل يمكن أن يكون سبب تأخر سن الزواج هو وجود أذى كالسحر أو الأعمال، أم أنه الحسد الذي ذكره الله عز وجل في القرآن أو أن السبب هو البرمجة السلبية والمعتقدات والأفكار الخاطئة؟ أو قد يكون التدمير الذاتي وعدم الاستحقاق؟
كل هذه الأسباب طرحتها للنقاش في إحدى الدورات المجانية التي أقدمها عبر قناة التليجرام، بعد أن قمت بعمل استبيان حتى أقيس مدى رؤية الناس ومنظورهم لمشكلة الزواج المتأخر للبنات ؛ فجاءت النتيجة …

أن النسبة الأكبر كانت ترى أن السبب وراء تأخر زواج الفتاة أو فشل خطبتها أكثر من مرة هو :

  • التدمير الذاتي .
  • عدم الاستحقاق.
  • يليه المعتقدات القديمة والأفكار الخاطئة.
  • ثم السحر والأعمال يليهم الحسد.

حل مشكلة تأخر سن الزواج

سأبدأ الآن من حيث انتهيت :

1.الحسد:

الحسد مذكور في القرآن في قوله تعالى( ومن شر حاسد إذا حسد) في سورة الفلق، الحسد شر وهو يختلف عن الغبطة، فعندما أرى أن فلان ناجح وأرغب في النجاح مثله هذا ليس حسد، أو أن فلانة تم خطبتها لشخص رائع، وأنا أرغب أن اكون مثلها، هذا أيضًا ليس بحسد.

معنى الحسد هو تمني زوال النعمة من الشخص الذي يتمتع بها؛ أي حينما أقول أن فلانه الفلانية لديها خطيب رائع، أتمنى أن يتركها ويأتي لي، أو أن فلان ناجح أتمنى أن يفشل وأنجح أنا، هذا هو الحسد، أعوذ نفسي وأعوذكم من شره.

قد يكون تأخر الزواج بسبب العين والحسد، والحسد يمكن علاجه والتخلص منه، فقد تحدثت في أمسية كاملة عن الحسد والسحر وطرق الوقاية منهم، عن طريق الالتزام بأذكار الصباح والمساء، وقراءة القرآن والدعاء، ومسح المنزل بالماء والملح لطرد الشرور، وغيرها من الخطوات الأخرى التي يمكنكم معرفتها عبر هذا الرابط.

2. السحر والأعمال :

هذا فيما يخص مسألة الحسد، أما عن (السحر والأعمال) فقد يكون تأخر الزواج للفتاة متعلق بالوعي الجمعي، فمثلًا عندما يكون هناك شخص مصاب بالسرطان، لكنه يمشي ويذهب ويعود ويستيقظ وينام بصحة جيدة، كل هذا يحدث يوميًا وهو لا يعلم أنه مريض، ولكن بمجرد علمه بأنه الآن مريض سرطان يتغير كل شيء، فتظهر عليه أعراض المرض وقد يموت في غضون أيام أو أسابيع.

السبب هنا نفسي، وهو دخوله في منطقة الوعي الجمعي، تبدأ معلوماته عن المرض في التكون حسب معلومات الجماعه أو المعلومات المتداولة، وهي أن هذا المرض مميت، صاحبه لا يعيش أكتر من أيام أو أسابيع، ويترسخ لديه هذا المعتقد فيموت به قبل أن يموت بالمرض.

نفس الحال يحدث مع الفتاة التي تأخرت خطبتها، أو فشل زواجها أو هرب كل من تقدم لخطبتها، عندما يترسخ لديها معتقد أن هناك من عمل لها عمل أو سحر، وهناك من يكرهها ولا يرغب لها في الخير، تبدأ في تفسير كل الأمور بناءً على هذه الفكرة ويبدأ الجذب السلبي لكل المعيقات، وتفشل محاولات الزواج، والحل هنا التحررالطاقي، وكي تتعرفوا على المزيد من الحلول يمكنكم الإطلاع على أمسية الوعي الجمعي وتقنيات التحرر الطاقي ، وأيضًا السحر والحسد .

3. الأفكار والمعتقدات السلبية :

أما بالنسبة للنقطة الثالثة الخاصة (بالأفكار والمعتقدات السلبية)، فمن الوارد جدًا أن يكون سبب تأخر الزواج صدمات فيالطفولة عانت منها الفتاة، معتقدات خاطئة كونتها عن الزواج، وكي تتحرر من هذه المعتقدات لا بد من عمل تمارين تتخلص فيها من كل المعيقات، كتمرين سيدونا أو غيره، وكل حالة تختلف عن الأخرى لذا لا بد من الحديث مع مختص قبل الإقدام على أي خطوة في هذه المشكلة.

4. التدمير الذاتي وعدم الاستحقاق :

نأتي للنقطة الأخيرة وهي التي أجمع عليها الكثيرين (التدمير الذاتي وعدم الاستحقاق)، فعندما ترى الفتاة أنها قليلة على هذا الزواج أو لا تستحقه فهي بذلك تجذب المعيقات، وعدم الاستحقاق هنا نابع من عدم حب الذات، الفتاة التي تفكر بهذه الطريقة لا تحب نفسها.
وللأسف أغلبنا تربى على عدم حب الذات، وأن حب الذات أنانية وأن حب الغير أعلى وأعظم، وهذا ليس صحيح كليًا حب الذات بالقدر الكافي والمعتدل ليس أنانية، بل هو قمة الإنصاف والعدل، فكيف سنحب الناس ونحن لا نحب أنفسنا؟ كيف سنعطيهم ونحن لا نملك؟ كي يصل الحب إلى غيرنا لا بد أن يبدأ أولًا منا.

حل مشكلة تأخر سن الزواج عند الفتاة

إذن الحل هنا أن تحب الفتاة نفسها وترفع من استحقاقها وتتوقف عن تدمير نفسها ذاتيًا، وهذا ليس شيء مستحيل فمع الصبر والقراءة واتباع التمارين ستكون النتائج مبهرة بإذن الله، وأنصحكم بقراءة أمسية رفع الاستحقاق وأمسية حب الذات، وستجدون فيها شرح وافي لتلك المشكلة وكيفية تجنبها.
وبهذا أحبتي أختم حديثي حول تلك المشكلة التي تخص تأخر الزواج للفتاة والمعيقات التي قد تكون هي السبب وراء ذلك، وأنصحكم بالتقرب إلى الله والدعاء فالدعاء يغير القدر، وأخيرًا حب الذات فهو المفتاح السحري لأغلب المشكلات النفسية والجسدية التي نعاني منها في جميع أمور حياتنا.

مشاركة:

قد يعجبك

error: Content is protected !!