الاستعداد الروحي لرمضان

الاستعداد الروحي لرمضان

الاستعداد الروحي لشهر رمضان المعظم

يقترب حلول شهر رمضان الكريم وأيامه الفضيلة وهى فرصة لابد من اقتناصها فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار ومن حرم خيره فقد حرم خيرا كثيرا.

رمضان ليس شهر الصوم عن الطعام كما يعتبره الكثيرون للاسف ولكنه شهر الصوم عن كل مانهى الله عنه فهو تدريب للنفس على الطاعة وفرصة ذهبية للتخلص من كل العادات السلبية التى تريد التخلص منها.

شهررمضان فرصة لشحن الطاقة الروحانية للإنسان لتساعده وتمده بالطاقة طوال العام فضعف هذه الطاقة الروحانية تحول الانسان الى كائن شهوانى يرتبط بالارض ويبحث عن الشهوات .

صيام شهر رمضان يغذى الانسان بالتقوى التى ترفع من قدره ففيه تزكية وتطهير للنفس.

فلا يجب أن نكون من الناس التى تمتنع عن الاكل نهارا وتنام حتى وقت الأفطار وبعد الافطار تقضى الليل فى اللهو والسهر واضاعة الوقت فى مالا يفيد ونضيع المنحة الربانية السنوية لاعادة شحن طاقتنا الايجابية والروحانية.

الاستعداد الروحانى والذهنى لشهر رمضان :

يفرح الناس ويستبشرون بقدوم الشهر ولما لا فهو شهر الخير الشهر الذى نزل فيه القرآن وهو شهر محو الذنوب والعتق من النار، ندعو الله أن يجعلنا جميعا من المعتوقين فى هذا الشهر الفضيل.

ولكن حتى نقتنص فوائد الشهر الكريم لابد أن نستعد له ذهنيا وروحانيا من اليوم وهذا ماسوف نتحدث عنه سويا من خلال نصائح رمضانية.

نصائح رمضانية :

  •  النية الصادقة فى الصيام بشكل صحيح ليس عن الطعام فقط ولكن عن كل المعاصى ومايغضب الله عز وجل.
  •  الاعتياد على الصيام قبل دخول رمضان – وخاصة خلال شهر شعبان كسنة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم –  فاذا لم تكن تعتاد على صيام أيام معينة فى غير رمضان فيجب أن تستعد بالصيام قبل دخول رمضان حتى يسهل صيام الشهر عليك.
  •  تعلم أصول التوازن فى العلاقة مع الله فقد نخطئ ونرتكب ذنوبًا لكن الاستغفار الدائم يفعل هذا التوازن ويمحو الذنوب. فالتوازن بين الرهبة والرغبة والخوف والطمع هام جدا . فالخوف من المعصية يسهل الوقوع فيها لذلك التفكير العقلانى المتوازن يفتح لنا باب الاستغفار بعد كل معصية ويمنع عنا الدخول فى دائرة جلد الذات.

  •  البدء فى قراءة القران بشكل تدريجى.

  •  الالتزام اليومى فى الدعاء واليقين بالاجابة وتعلم اساسيات وأصول الدعاء.

  • . الالتزام اليومى والتدريجى فى الاستغفار  فقد كان النبى يستغفر مائة مرة فى اليوم  .

 الالتزام فى الصدقة بشكل يومى مهما كانت صغيرة فالصدقة تطهر النفس والقلب وتنمى المال .

والصدقة لا يشترط ان تكون كبيرة وانما مستديمة سواء بالمال او بشكل عينى فقد قال سبحانه وتعالى : ( خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ).

السيطرة على مشاعر الغضب فى رمضان و الاستعداد الروحي لرمضان :

الغضب هو نفخ من صنع الشيطان ومن أهم النصائح فى الاستعداد لشهر رمضان روحانيا هى تعلم كيفية السيطرة على الغضب ولكى تنجح فى ذلك عليك أن لا ترفض الغضب لكن تقبل وجوده فى حياتك .

فالقانون الكوني ينص ان أى شئ تفكر فيه ينجذب اليك تلقائيا وعندما ترفضة يزداد انجذابه لك .
فالحل هو تقبل الغضب لكن تعلم كيفية التعامل معه والسيطرة عليه .
فاحذر من عدم سيطرتك على الغضب فالغضب يعيق قدرتك النفسية عن الارتقاء الروحى كما ان الغضب يزيد طاقتك السلبية .
ويدخلك فى دائرة من الصراع والمشاحنات مع الاخرين وقد يؤدى لقطع صلة الارحام ونشر البغضاء بين الناس وهو امر لا يتناسب مع الاستعداد لشهر رمضان الكريم .
ومن خلال تدريبات ذهنية يمكن التخلص من مخزون الغضب المتراكم من الشهور السابقة وتهيئة النفس للسيطرة على أى مشاعر للغضب.
وليس هناك معلم أعظم من النبى صلى الله عليه وسلم يعلمنا كيف نتعامل مع الغضب فقد روى عنه (صلى الله عليه وسلم ) انه قال “إذا غضب أحدكم وكان قائما فليجلس فإن ذهب عنه الغضب أو ليضطجع ” .
وفى حديث أخر عندما دخل عليه أحد الصحابة وكان غاضبا قال “إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : “أعوذ بالله من الشيطان” ذهب عنه ما يجد”.
الاستعداد البدنى لشهر رمضان :
يحتاج الجسد ان يكون مستعدا للمجهود خلال شهررمضان من صيام وصلاة وقيام الليل وليس هناك طريقة أفضل لذلك من الدوام على الاستحمام بالملح وزيوت العطرية وخاصة اللافندر فاستخدام الملح على الجسم يغسل الهالة الخارجية للانسان المحملة بالطاقات السلبية التى يستقبلها من العالم الخارجى ويزيلها تماما فيعود له النشاط والحيوية.

والطريقة ببساطة:

باستخدام كيسين ملح خشن من اى نوع مع زيت لافندر وزيت ورد ويتم تدليك الجسم بالكامل “ماعدا الوجه والشعر” بالملح والزيوت العطرية .

يقوم الملح بازالة كل الطاقات السلبية من الجسم ويمنح الشعور بالبهجة والسعادة والهدوء النفسى.بالاضافة الى الفوائد العلاجية لهذا الخليط. مع ضرورة استخدام بخور الصندل في الغرفة لنشر الرائحة الذكية التى تحبها الملائكة.

ومن فوائد الاستحمام بالملح العديدة :

  • يعالج الصداع النصفى.
  • القضاء على الارق وصعوبة النوم.
  • تطهير الجروح .
  • القضاء القلق والاكتئاب.
  • زيادة النشاط الذهنى.
  • علاج عسر الهضم والقولون والام المعدة والانتفاخات.
  • علاج مشاكل الجلد الاكزيما وحب الشباب وغيرها.
  • إزالة الام العضلات والام الظهر.

الاستعدادات المنزلية والاستعداد الروحي لرمضان :

الاستعداد المكانى مهم كذلك مع الاستعداد الروحانى والبدنى فلاشك ان فى شهر رمضان تتبادل العائلات العزومات والدعوات لذلك تقضى السيدات وقتا أطول بالمطبخ . لذلك تحتاجى ان يكون مطبخك مستعدا ومرتبا ووكذلك الاستعداد بافكار جديدة للطعام والحلويات .

فترتيب مطبخك يمنحك الفرصة للعمل بسهولة وسرعة وبذلك يوفر لكى وقت للعبادة والطاعة.

فوائد الصيام الروحانية :

رب صائم ليس له من صيامه الا الجوع والعطش فالصيام ليس الامتناع عن الطعام فقط ولكن الصيام بمعناه هو الصيام عن كل معصية.

صيام الجوارح هو الصيام الاعظم فالصيام عن النميمة والغمز واللمز وغض البصر وغيرها من الأثام هو المقصود بالصيام.

فالحكمة من الصيام فى تهذيب للنفس وكبح لجماح الغرائز والسمو بالنفس وتزكيتها لمستوى روحانى بعيد عن الارتباط بالأرض والشهوات .

ولكى نستفيد من فوائد الصيام ونجعل منه تجربة روحانية مفيدة أقدم لكم بعض النصائح لاتباعها خلال شهر رمضان.

نصائح تساعد على الاستعداد الروحي لرمضان :

  •  المواظبة على الصلاة فى أوقاتها :

الوضوء والوقوف بين يدى الله فى اوقات الصلاة تمنح اجسامنا طاقة روحانية عالية تزيد من مقاومة الجسد للطاقة المنبعثة من الشمس فى بعض اللحظات والتى تؤثر بشكل سلبى على الجسم.

فالصلاة فى وقتها والوقوف بين يدى الله فى خشوع تريح القلب والجسد وتغسل الجسم من طاقته السلبية.

  •  الترديد وراء الاذان :

الترديد هو نوع من التوكيدات فأنت تردد كلمة “الله أكبر” فتشعر من داخلك بمعناها الحقيقى بأن الله أكبر من كل شئ سواه فهو سبحانه وتعالى أكبر وأعلى من السموات والارض بما فيها.

فكل جملة ترددها وراء المؤذن تتغلغل الى عقلك بكل معانيها.

الاكثار من الدعاء:

فالدعاء من العبادة خاصة عندما يكون نابع من اليقين الداخلى باستجابة الله سبحانه وتعالى لدعائك . والدعاء محبوب من الله ” وقال ربكم ادعونى استجب لكم” فهو امر من الله لنا بالدعاء .

ولا أقوى وأروع من الدعاء بعد الاستغفار استمع الى دعاء سيدنا سليمان ” رب اغفر لي وهب لي ملكاً لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب ” وتأمل قوة الدعاء المقترن باليقين بالاجابة بعد البدء بالاستغفار فلا تقنط من رحمة الله ومهما كانت الذنوب فلا تبخل على نفسك بالتضرع بالدعاء لله سبحانه وتعالى.

 الصدقات :

فالصدقات تطفئ غضب الرب وهى العمل الذى يطهرنا من أى ذنب قمنا به حتى لو دون قصد فهى تمحو كل خطايانا وذنوبنا.

وليس المهم كما ذكرت فى الصدقة قيمتها ولكن الاستدامة عليها.

التقوى :

التقوى أن تعبد الله كانه يراك فنراقب كل تصرفاتنا وافعالنا فيما يرضى الله ورسوله.

الاستغفار :

الاكثار من الاستغفار والتوبة الى الله يزيل كل الاثار السلبية من النفس ويبعدنا عن جلد الذات ويزيد قربنا من الله سبحانه وتعالى ويجدد طاقتنا الروحانية بشكل مستمر.

نوم القيلولة :

النوم بعد صلاة الظهر لمدة ساعة يمنح الجسم النشاط والطاقة لاستكمال باقى اليوم لكن إحذر من النوم بعد الفجر أو بعد الغروب فالنوم فى هذه الاوقات يحرم جسدك من الطاقة فى افضل أوقاتها.

شهر رمضان فرصة لتغيير العادات السلبية كالتدخين والأكل الزائد عن الحد وادمان الاشياء السلبية بشكل عام فالامتناع عنها طوال الشهر يجعلنا نستطيع اكمال هذا الانقطاع.

شهر رمضان فرصة عظيمة تاتينا كل عام لابد من اقتناصها لاننا لا نعلم اذا كان فى اعمارنا فرصة للعام القادم فيجب أن نتمسك بها وان نجتهد فى الطاعات والعبادات والتقرب الى الله ماستطعنا ونعتبرها فرصة للوقوف مع النفس وتغيير عاداتنا السلبية وشحن الهمم والطاقات الايجابية لنستمد منها القوة طوال العام .لذلك لابد من الاستعداد له من الان قبل قدومهم لنكون جاهزين بكل قوة.

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين وكل عام وانتم بخير …

مشاركة:

قد يعجبك

error: Content is protected !!