ما هو الـ لايف كوتش …. ويعني إيه مدرب حياة ؟

ما هو الـ لايف كوتش .... ويعني إيه مدرب حياة ؟

انتشر مؤخرًا الحديث عن اللايف كوتشينج ، وتأثيره في حياة الأفراد فمن هو اللايف كوتش وما هي وظيفته؟ قد يتبادر إلى ذهنك إجابة من اثنتين عند سماعك لهذا السؤال؛ إما ستربط بين كلمة كوتش ومباريات كرة القدم التي تشاهدها صباحًا ومساءًا، أو ستتجه مباشرة إلى ترجمة الكلمة للعربية إذا كنت تجيد الإنجليزية أو قد تستعين بـ Google translate، لتظهر لك النتيجة ( لايف كوتش = مدرب حياة ).
والحقيقة أن هناك تشابه كبير في الوظيفتين؛ فمدرب كرة القدم هو الشخص الذي يعرف قدرات لاعبيه ويحاول أن يبرزها لهم، ويضعها في المكان الصحيح حتى يخرج بأفضل النتائج، فقدرات لاعب بحجم محمد صلاح أو ميسي أو غيرهم لو لم تستغل بطريقة صحيحة؛ لما كانوا سيكونون حديث العالم، ولا شك أن للمدرب دور تحفيزي وإرشادي كبير في حياة كلا اللاعبين، هذا عن مدرب اللعبة، أما مدرب الحياة life coach ، فهو أعم وأشمل.

من هو اللايف كوتش ؟

هو الشخص الذي يساعد الأفراد على التركيز على حياتهم الحالية بما فيها من ايجابيات وسلبيات، وإجراء أي تعديلات ضرورية عليها سواء كانت كبيرة أو صغيرة؛ فأحيانًا يحتاج الفرد منا إلى دفعة إلى الإمام أو إلى يد تشير له على الطريق الذي يمشي فيه قدمًا وينير له دربه.
وهذا هو دور أي لايف كوتشينج حيث يساعدهم على المضي قدمًا في تحقيق أهداف إيجابية في حياتهم الشخصية والمهنية؛ سواء كان الشخص يمر بمرحلة انتقالية كبيرة في حياته، أو يحتاج فقط إلى بعض الحوافز والتشجيع للوصول إلى هدف محدد.
إن مدرب الحياة الناجح هو شخص لا يقدر بثمن؛ لأنه يساعد العميل على الخروج من حالة الحيرة والتخبط التي قد يقع فيها، وهو خبير في تقديم الأسئلة وإلقاء الضوء على نقاط الضعف والقوة ويقدم التمارين والمساءلة اللازمة لمساعدة عملائه على التغيير الإيجابي.

ماذا يفعل مدرب الحياة؟

أحيانًا يكون من الصعب جدًا على الأشخاص إجراء بعض التغييرات اللازمة في حياتهم، وقد يشعرون بالملل مما هم فيه؛ هنا يأتي الدور السحري لمدرب الحياة.؛ لأنه  يساعد العميل على إلقاء نظرة مستقبلية على وضعه ويساعده في تحديد مشاعره، والاعتراف بأي مخاوف قد تعيقه من الوصول لهدفه؛ حتى تتضح له الرؤية، ويضع خطة قابلة للتنفيذ يشرع فيها للوصول إلى أهدافه.
مدرب الحياة ليس طبيبًا ولا يخبر عميله بما يجب عليه فعله، ولكنه يسعى جاهدًا ليكون مستمعًا جيدًا. لديه قدرة كبيرة على التواصل مع الآخرين، ويستخدم طاقاته الإيجابية ودوافعه وإلهامه لمساعدة عملائه على رؤية مشاكلهم وأوضاعهم من منظور جديد؛ فهو يفترض قبل أي شيء أن الفرد قادر على توليد حلوله الخاصة، ومن خلال طرح أسئلة محددة ومستهدفة.
ولكن قد يتردد البعض في تعيين لايف كوتش أو الدفع له مقابل مساعدته لهم، رغم أنهم ينفقون الكثير لترفيه عقولهم وتجميل وجوههم، أما عندما يرغبون في تطوير حياتهم؛ فهم يلجأون في الغالب إلى الأقارب والأصدقاء لطلب المشورة.
وحينما يفشلون في تحقيق أهدافهم يظنون أنهم غير جديرين أو أن الخطأ في من هم حولهم، ولكن هذا ليس صحيحًا؛  فلو كان الأمر بتلك البساطة لكان صديقك هو من يقوم بأمور السباكة في المنزل، أو زوجتك هي من تعطيك كورسات اللغة الإنجليزية، ولكن الأمر لا يمكن أن يخلو من الخبرة؛ فمدرب الحياة هو المتخصص الذي تستطيع أن تثق به لأنه على دراية وخبرة بتحديد الأهداف ومحاولة الوصول لها.
ويمكن لمدرب الحياة أيضًا توفير بيئة جيدة ومحفزة تساعد العميل على اكتشاف ذاته ورؤية الأشياء بشكل واضح وصادق، كما أن متابعة الفرد ومساءلته تخلق رابطًا كبيرًا بين اللايف كوتشينج والعميل وتجعل كلًا منهما يسعى لفهم الأخر.
جلسات لايف كوتشنج
هناك مجالات عديدة يمكن أن يساعد فيها اللايف كوتشينج عملاءه عن طريق عمل الأمسيات والجلسات الخاصة والعامة معهم في مجالات الحياة المختلفة، ومنها:

  • تطوير الحياة أو التخطيط للحصول على وظيفة.
  • التعامل مع مشكلات الطلاق.
  • خسارة الوزن.
  • التحرر من المخاوف وإزالة الحواجز.
  • المساعدة على بدء نمط حياة صحي.
  • صنع الأهداف المالية (الوفرة المالية).
  • المساعدة في تحديد الأهداف والغايات.
  • تحقيق التوازن بين الحياة الشخصية والعملية.
  • بدء أو تنمية الأعمال التجارية.
  • الخروج من المشكلات.
  • إيجاد الوقت للاستمتاع بالحياة أكثر.
  • الحصول على مؤشرات حول كيفية الحصول على ترقية في العمل.
  • جذب شريك الحياة.
  • تعلم حب الذات ورفع الاستحقاق عند الفرد.
  • كيف تصبح ناجحًا؟
  • المساعدة في صنع التغيير في الحياة.
  • تنمية مهارات التواصل وكسب الآخرين.
  • كيف تصبح أكثر تنظيماً في المنزل، والحياة؟
  • تلبية الاحتياجات الشخصية والعاطفية أو النقدية.
  • تحديد شغفك والعمل على تنميته.

تجارب واقعية في اللايف كوتشينج

أثبتت جلسات اللايف كوتشينج فاعليتها مع كل العملاء على اختلاف أعمارهم وأوضاعهم، وهذه مجموعة من القصص الواقعية التي حدثت معي أثناء أو بعد الجلسات.
القصة الأولى: كانت لسيدة مكافحة وقفت إلى جوار زوجها حتى استطاعا – معًا – شراء المنزل الذي يسكنونه، وبعد كل ما واجهته من صعاب تزوج عليها، كانت حزينة تبكي دائمًا وتنعي حظها، لكنها قررت أن هذا خطأ ولجأت لي، فسمعت منها القصة وقامت بعمل جلسات الأنوثة وحب الذات، فتغيرت شخصيتها ولم يعد زوجها يحتمل الزوجة الثانية وعاد إليها بعدها، فحب الذات سحر ينبهر به الآخرون.
القصة الثانية: كانت لفتاة شابة تركها الشاب الذي تقدم لخطبتها بطريقة مهينة جدًا، أثرت بها وقللت من استحقاقها الذاتي، ولكن بعد عمل جلسات لايف كوتشنج ، وجدتها تتصل بس وتخبرني أن هناك شاب أفضل بكثير من الأول تقدم لخطبتها وتم الزواج سريعًا، وبعد فترة قصيرة اتصلت بي ثانيةً تبشرني أنها حامل في طفلها الأول.
أما القصة الثالثة: فمن أغرب القصص التي وقعت معي، وهي لفتاة كانت تعاني من صدمة في الطفولة فقدت معها السمع، وفي إحدى الجلسات التي كنا نقوم بها للتخلص من صدمات الماضي، وكانت تسمعني باستخدام سماعات الأذن وجدتها تسألني وتقول: لماذا ترفعين صوتك أنا أسمعك بوضوح، أخبرتها أن صوتي لم يرتفع، فتعجبت! وقالت ولكني أسمعه مرتفعًا وكل ما تقولينه واضح لي تمام الوضوح، فقلت لها وأنا في قمة سعادتي: مبروك.

أين يعمل مدرب الحياة؟

يمكن لمدرب الحياة العمل خارج المكتب، أو خارج المنزل، أو حتى تدريب عملائه عبر الهاتف أو الإنترنت ويتمتع التدريب عبر الهاتف أو الانترنت بميزة إضافية تتمثل في السماح للمدرب الحياتي بالعمل مع عملائه بغض النظر عن البلد أو المدينة أو الولاية التي يعيشون فيها

كيف أصبح لايف كوتش معتمد ؟

قبل أن أجيب على هذا السؤال، لا بد أن تسأل نفسك أولاً هل أنت مناسب لتكون لايف كوتش؟  فمدربي الحياة أشخاص مميزون يميلون إلى أن يكونوا مبدعين ، حدسيين ، حساسين ، مبتكرين، وبعضهم يكون مغامر أيضًا، مما يعني أنهم مجازفون وطموحون وحازمون ومنفتحون ونشيطون ومتحمسون وواثقون ومتفائلون.
إن كنت تتمتع بتلك الصفات، والشغف الكبير بالمهنة والرغبة الجادة في مساعدة الغير، يمكنك أن تخوض التجربة، وتتلقى تدريب شامل من هنا ، وبعد أن تجتاز الدورة ستحصل على شهادة تؤهلك لأن تصبح لايف كوتش محترف .
دكتورة رشا رأفت : لايف كوتش ومرشدة نفسية وأسرية متخصصة فى علم النفس، ومدربة فى علم تطوير الذات و التنمية البشرية ولها العديد من الدورات المجانية والمدفوعة فى التنمية البشرية و دورات تطوير الذات.
شاهد مجموعة فيديوهات
عن دور اللايف كوتش
من قناة دكتورة رشا رأفت على يوتيوب
فيديو بعنوان :
( سبب الإهمال فى العلاقات الزوجية )

لايف كوتش دكتورة رشا رأفت
فيديو بعنوان :
( الخيانة الزوجية

من تقديم لايف كوتش دكتورة رشا رأفت
فيديو بعنوان :
( لو كنت مديون ) للدكتورة رشا رأفت

فيديو بعنوان :
( الصدمات وتأثيرها على حياتنا ) للدكتورة رشا رأفت

فيديو بعنوان :
(إذا حدث لك عكس المتوقع ولم تصل لهدفك ) للدكتورة رشا رأفت

شاهد فيديو بعنوان :
( أمسية تحسين وشفاء العلاقات ) للدكتورة رشا رأفت

شاهد فيديو بعنوان :
( تمارين التخلص من التجاعيد ) للدكتورة رشا رأفت

شاهد فيديو بعنوان :
( الندرة والوفرة ) للدكتورة رشا رأفت

مشاركة:

قد يعجبك

error: Content is protected !!